منتدى الإبداع

للتسجيل اضغط هنا: http://seaworld.jordanforum.net/register

منتدى الإبداع

حيث لا مكان إلا للإبداع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
كن عضو فعال ونشيط في هذا المنتدى

شاطر | 
 

 استمرار ارتفاع درجات الحرارة عن مُعدلاتها الاثنين... و الإعتدال الربيعي اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
avatar

انثى عدد المساهمات : 14
نقاط : 35
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 46
الإقامة : في قلـــــــوبـ الجميع

مُساهمةموضوع: استمرار ارتفاع درجات الحرارة عن مُعدلاتها الاثنين... و الإعتدال الربيعي اليوم    الإثنين مارس 21, 2011 8:57 pm



يطرأ انخفاض على درجات الحرارة الاثنين، مع بقائها أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-6 درجات مئوية، و يكون الطقس دافئاً بوجهٍ عام في المناطق الجبلية، و حاراً نسبياً إلى حار في مناطق الأغوار و البحر الميت و العقبة.

و تظهر كميات من السحب المُتوسطة و العالية.

الرياح تكون شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط ظُهراً و تكون مُثيرة للغبار في جنوب و شرق المملكة.

و مع ساعات الليل، يطرأ انخفاض على درجات الحرارة الصغرى مُقارنة بالليالي السابقة، و يكون الطقس غالباً صافي و مائل للبرودة بوجهٍ عام في المناطق الجبلية و البادية و السهول الشرقية، و مُعتدل في بقية المناطق.

الرياح تكون شمالية غربية معتدلة السرعة.

و يُتوقع أن تُسجّل درجة الحرارة العظمى شرق العاصمة عمان الاثنين 21 درجة مئوية ،بينما تنخفض في ساعات الليل إلى 8 درجات مئوية.



**الإعتدال الربيعي يُصادف اليوم الاثنين:

إلى ذلك تُشير الحسابات الفلكية إلى أن موعد الاعتدال الربيعي للعام الجاري يصادف يوم الاثنين الحادي والعشرين من آذار في تمام الساعة (1) و (19) دقيقة بتوقيت المملكة الشتوي، حيث تصبح الشمس عاموديه تماما على خط الاستواء الذي يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شمالي وجنوبي، وفي هذا اليوم يبدأ فصل الربيع فلكيا ويتساوى الليل والنهار على سطح الكرة الأرضية وينتهي فصل الشتاء الذي استمر مدة 89 يوما تقريبا.

ويسمى الاعتدال الربيعي في بلاد فارس (النيروز) وهي الفترة التي تبدأ فيها السنة الفارسية، بينما يسميه المصريون (يوم شم النسيم) حيث يخرج المصريون منذ يوم الاعتدال الربيعي للتنزه واكل السمك (الفسيخ).

وتشرق الشمس يوم الاعتدال الربيعي في تمام الساعة 5 و 39 دقيقة صباحا من الزاوية الأفقية الشرقية تماما ومقدارها 89 درجة و37 دقيقة و11 ثانية، ثم تغيب الشمس في الزاوية الغربية تماما ومقدارها 270 درجة و 37 دقيقة و 8 ثوان في تمام الساعة 5 و48 دقيقة مساء، وبذلك يكون طول النهار 12 ساعة و 9 دقائق، بينما يصل طول الليل إلى 11 ساعة و51 دقيقة، وبذلك يتساوى طول الليل والنهار تقريبا في جميع أنحاء الكرة الأرضية.

وتبدأ بعد الاعتدال الربيعي ( الأحوال الخماسينية ) حيث تتأثر مناطق شمال إفريقيا وشرق البحر المتوسط وشمال شبه الجزيرة العربية وجنوب العراق بعدة منخفضات تسمى ( المنخفضات الخماسينية ) وتستمر حتى العاشر من أيار القادم تقريباً.

ففي هذه الفترة تتولد منخفضات في جنوب جبال أطلس في المغرب العربي وتتحرك شرقاً وتسير بالقرب من سواحل إفريقيا الشمالية حتى تصل منطقة الشرق الأوسط ،وعادة ما تسبق هذه المنخفضات الخماسينية هبوب رياح جنوبية حارة وجافة ومحملة بالغبار والأتربة تسمى الرياح الخماسينية وتؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث تحسس في الحلق والعيون والجهاز التنفسي بسبب المواد العالقة التي تحملها الرياح الخماسينية، وتلي الرياح الجافة هبوب رياح غربية أو شمالية غربية رطبة قد يصاحبها هطول الأمطار مع زخات رعدية و في بعض الأحيان ربما تنخفض درجات الحرارة بشكل حاد تترافق مع تساقط للثلوج.

وبعد الاعتدال الربيعي تواصل الشمس صعودها الظاهري نحو الشمال يرافقها ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة ويطول النهار ويقصر الليل حتى تصل مدار السرطان في الحادي والعشرين من حزيران وهو أقصى ارتفاع تصله الشمس شمال خط الاستواء خلال العام ومقداره 23.5 درجة ، ويكون النهار آنذاك أطول ما يمكن والليل اقصر ما يمكن أي "الانقلاب الصيفي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sweet girl
أميرة المنتدى
ياسمينة المنتدى
أميرة المنتدى  ياسمينة المنتدى
avatar

انثى عدد المساهمات : 847
نقاط : 1106
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
العمر : 17
الإقامة : الأردن

مُساهمةموضوع: رد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة عن مُعدلاتها الاثنين... و الإعتدال الربيعي اليوم    الثلاثاء مارس 22, 2011 4:27 pm

معلومة حلوة كتيييييييير


مشكوووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Cristiano Ronaldo
المدير العام
نجم المنتدى
المدير العام  نجم المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1214
نقاط : 2560
السٌّمعَة : 73
تاريخ التسجيل : 31/12/2010
العمر : 21
الإقامة : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة عن مُعدلاتها الاثنين... و الإعتدال الربيعي اليوم    الثلاثاء مارس 22, 2011 5:44 pm

ان شاء الله رح يسقط ثلج ومطر بعد الارتفاع

مشكووورة






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://seaworld.jordanforum.net
Messi
عضو موهوب
عضو موهوب
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1629
نقاط : 2034
السٌّمعَة : 87
تاريخ التسجيل : 02/01/2011
العمر : 18
الإقامة : الاردن

مُساهمةموضوع: رد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة عن مُعدلاتها الاثنين... و الإعتدال الربيعي اليوم    الثلاثاء مارس 29, 2011 10:57 pm

يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استمرار ارتفاع درجات الحرارة عن مُعدلاتها الاثنين... و الإعتدال الربيعي اليوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإبداع :: القسم الإداري :: يحدث اليوم-
انتقل الى: